المنصوري: 1.8 مليون نسمة استفادوا من تبسيط شروط الحصول على رخص البناء بالعالم القروي

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن 1,8 مليون نسمة استفادوا من تبسيط شروط الحصول على رخص البناء بالعالم القروي.

وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها عن سؤال شفوي حول البناء في العالم القروي، أن عدد السكان المستفيدين ارتفع من 550 ألف نسمة قبل صدور الدورية المتعلقة بتحديد مدارات الدواوير إلى مليون و800 ألف نسمة، أصبح بإمكانهم الحصول على التراخيص دون الأخذ بعين الاعتبار الحد الأدنى للمساحة، مضيفة أن عدد الدواوير المحددة ارتفع من 975 دوارا إلى 4698 دوارا، فيما انتقلت المساحة المعنية من 15 ألف هكتار إلى 130 ألف هكتار.

وفي ما يتعلق بطلبات التراخيص، أفادت المنصوري بأن عدد الملفات المدروسة انتقل من 52 ألفا و855 طلبا قبل صدور الدورية إلى 193 ألفا و423 طلبا، بزيادة تفوق ثلاثة أضعاف، فيما ارتفع عدد المشاريع التي حظيت بالموافقة من 28 ألفا و103 مشاريع إلى أزيد من 111 ألف مشروع.

Chargement...

كما سجلت الوزيرة ارتفاع عدد المشاريع السكنية من 22 ألفا و844 مشروعا إلى 62 ألفا و200 مشروع سكني، مشيرة إلى أن 68 في المائة من هذه المشاريع تهم مساحات تقل عن ألف متر مربع.

وأضافت أن حجم الاستثمارات انتقل من 10 مليارات درهم إلى 110 مليارات درهم، معتبرة أن هذه المؤشرات تعكس الأثر الإيجابي للدورية على ساكنة العالم القروي.

من جهة أخرى، أبرزت الوزيرة أن نسبة تغطية الجماعات القروية بوثائق التعمير بلغت 84 في المائة، مشيرة إلى المصادقة على 145 تصميم نمو للتكتلات القروية.

كما توقفت عند مشروع القانون رقم 64.23 المتعلق بإحداث الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان، مبرزة أن هذه الوكالات ستسهم في تعزيز حكامة التعمير بالعالم القروي وتبسيط المساطر وتسريع معالجة طلبات التراخيص عبر الشباك الوحيد.

أترك تعليقا