300 مليون درهم لتأهيل البنية التحتية للتطهير السائل بآيت اعميرة وسيدي بيبي

اجتماع بعمالة اشتوكة آيت باها لتتبع مشروع التطهير السائل بكلفة تتجاوز 300 مليون درهم

 انعقد مؤخرا بمقر عمالة إقليم اشتوكة ايت باها اجتماع خصص لتدارس مختلف المراحل التي قطعها مشروع التطهير السائل بجماعتي آيت اعميرة وسيدي بيبي، والذي تتجاوز التكلفة التقديرية لشطره الأول 300 مليون درهم.

وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم محمد سالم الصبتي، بحضور مصالح الشركة الجهوية متعددة الخدمات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – والأطر التقنية ورئيسي الجماعتين والسلطات المحلية، مناسبة لاستعراض الدراسات والإجراءات التقنية المنجزة، وكذا مختلف التدابير المرتبطة بهذا المشروع الحيوي.

ويأتي هذا اللقاء مع قرب الإعلان عن طلب العروض الخاص بإنجاز قناة التحويل الرئيسية، انطلاقا من محطة الضخ بجماعة آيت اعميرة، مرورا بجماعة سيدي بيبي، وصولا إلى محطة المعالجة بمنطقة المزار التابعة لعمالة إنزكان ايت ملول.

وخلال الاجتماع، تم التأكيد على أهمية الإسراع في معالجة بعض الإشكالات المرتبطة بتسوية وضعية العقارات المخصصة لإقامة محطتي الضخ بآيت اعميرة وسيدي بيبي، بما يضمن احترام الآجال المحددة لإنجاز المشروع.

كما تم التشديد على ضرورة استكمال توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإنجاز مختلف مكونات هذا المشروع الضخم، التي تشمل إنجاز الشبكات وقنوات الربط ومحطات المعالجة، إضافة إلى عدد من المنشآت الفنية المرتبطة به.

ويعتبر مشروع التطهير السائل على مستوى جماعتي آيت اعميرة وسيدي بيبي واحدا من المشاريع النوعية والمهيكلة التي تشرف عليها السلطات الإقليمية، وتراهن عليها لمواكبة التحولات السوسيو-اقتصادية المتسارعة التي يعرفها المجال الترابي المعني.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية، وتحسين ولوج الساكنة المحلية إلى المرافق والخدمات، ومواكبة التوسع العمراني، والمحافظة على البيئة، فضلا عن إعطاء دفعة جديدة للدينامية التنموية التي تم إطلاقها بهاتين الجماعتين.

أترك تعليقا