أخنوش: الحكومة تمكنت من خلق 620 ألف شغل والاستثمارات الموقعة ستخلق 140 ألف شغل

أكد عزيز رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، أن ما تحقق في مجال إنعاش الشغل، خلال السنتين السابقتين، ساهم مرحليا في التخفيف من أزمتي كوفيد والجفاف.

وأضاف أخنوش في كلمته خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب حول” الإصلاحات الحكومية الرامية إلى تحفيز منظومة الاستثمار والنهوض بدينامية التشغيل”،  أن من مكتسبات إنعاش الشغل بلوغ طاقة تشغيلية تجاوزت 620 ألف منصب شغل وامتصاص نسب البطالة الناتجة عن أزمة كوفيد وما تلاها من تحديات ظرفية مركبة.

وسجل أخنوش، تراجعا في مجال التشغيل الفلاحي، وفقدان مناصب شغل مرتبطة بظروف النشاط الفلاحي في العالم القروي، بفعل تظافر العديد من العوامل المناخية والطبيعية الصعبة.

وخلال الربع الأول من سنة 2024، أكد أخنوش، أنه تم تسجيل انتعاشا في القدرة التشغيلية لكل القطاعات الإنتاجية، حيث تم خلق ما يزيد عن 63 ألف منصب شغل جديد في قطاع الخدمات وتسجيل ما يناهز 34 ألف منصب شغل جديد في القطاع الصناعي بما في ذلك الصناعة التقليدية.

وفيما يتعلق بالاستثمارات، أوضح رئيس الحكومة، أن الاجتماعات المنعقدة في إطار اللجنة الوطنية للاستثمار، سابقا وحاليا، خلصت إلى بلوغ حصيلة مشرفة وحققت نتائجا تمثلت في عقد 12 دورة للجنة الاستثمارات تمت خلالها المصادقة على 199 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات، بقيمة إجمالية تجاوزت 241 مليار درهم من شأنها أن تخلق 140 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر.

ومكنت الدورات الخمس في إطار اللجنة الوطنية للاستثمارات المنبثقة عن ميثاق الاستثمار الجديد، بحسب أخنوش، من المصادقة على 115 مشروعا بقيمة اجمالية بلغت 173 مليار درهم، ستمكن من إحداث أزيد من 96 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: