مجموعة مرجان تنهي “تغول” الوسطاء في تسويق المنتجات الفلاحية

groupe marjane

اتجهت مجموعة مرجان منذ سنوات نحو ربط متاجرها ومراكز التسوق ونقط البيع التابعة لها بالمنتجين في القطاع الفلاحي بشكل مباشر.

وبدأت مجموعة مرجان في تحيد ووقف “تغول” الوسطاء منذ أن أطلقت مبادرة   FILIERE M التي تمكن المنتج من تسويق منتجه بشكل مباشر في مراكز ونقط بيع مرجان دون حاجة إلى وسطاء.

وفي تصريحات سابقة أكد الرئيس المدير العام لمجموعة مرجان، أيوب الأزمي، أن مبادرة FILIERE M تسعى بالفعل إلى تسهيل تسويق منتجات التعاونيات والمنتجين الفلاحين دون المرور عبر الوسطاء، فضلا عن تمكينها من عدد من الآليات التي تساهم في تحسين المردودية والانتاج من المواكبة والتتبع إلى الولوج إلى الأسواق.

وتتعاقد مرجان مع المنتجين والتعاونيات للتزود بالمنتجات الاستهلاكية الفلاحية بشكل مباشر وتسويقها في متاجرها، وتتم عمليات تتبع مسار المنتوج في كل المراحل من الإنتاج إلى التسويق.

وبدأت مجموعة مرجان هذه المبادرة منذ خمس سنوات مضت بحيث تضم مبادرة تجمع FILIERE M  أكثر من 60  من المنتجين، من بينهم 15 تعاونية.

وتسير المجموعة في اتجاه توسيع هذه الشبكة لتشمل منتجين اضافيين وتعاونيات أخرى، وبذلك بعد أن حققت مبادرة FILIERE M دينامية تمثلت في ارتفاع ملحوظ رقم المعاملات المحقق ضمنها بنسبة 21%  مع توسيع مجموعة المنتجات الطازجة للمجموعة.
وتوفر FILIERE M أكثر من 118 منتجا تحت علامة  FILIERE M  ، بما في ذلك 17 منتجًا جديدا تم طرحه  السنة الماضية.

فضلا عن ذلك، ومن خلال مشروع “الشراكات المنتجة” وسعت مجموعة “مرجان” مبادرة FILIERE M  لتشمل تعاونيات أخرى بالشراكة مع وكالة التنمية الفلاحية.

ويهدف مشروع “الشراكات المنتجة” لمجموعة مرجان، الذي أطلق بالشراكة مع وكالة التنمية الفلاحية، منذ توقيعه في ماي 2023، إلى دعم التعاونيات في تنفيذ خطط أعمالها، لتكون  مؤهلة للحصول على المزايا التي تقدمها FILIERE M .

ويهدف هذا المشروع أيضا إلى تأهيل هذه الجمعيات للشرع في تسويق منتجاتها اعتبارا من يونيو 2024، ويشهد الالتزام التقني المكثف، بما يقرب من 360 يوم عمل، على انخراط مجموعة مرجان ووكالة التنمية الفلاحية في إنجاح هذه الشراكات، مما يمثل خطوة نحو فلاحة أكثر استدامة.

ويشمل هذا التعاون الاستراتيجي الدعم التقني في جوانب مختلفة مثل الحكامة والإنتاج الفلاحي وتثمين المنتج والجودة والتتبع والتعبئة والتوريد والتسويق.

وحقق مشروع “الشراكات المنتجة” نتائج ملموسة،  إذ شملت 13 تعاونية فلاحية من مختلف القطاعات، و683 مستفيدا من بينهم 259 امرأة، مع إنتاج يقدر بأكثر من 2000 طن موجه لـ FILIERE M.

فيما يرتقب تحقيق رقم معاملات قدره 26 مليون درهم سنويا واستثمار إجمالي قدره 5,4 مليون درهم، منها مساعدة تقنية بقيمة 3,4 مليون درهم من وكالة التنمية الفلاحية، هذا بالإضافة إلى تخصيص 2 مليون درهم من طرف المديريات الجهوية للفلاحة لتجهيز مجموعات المنتجين.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: