بنك أفريقيا يوقع شراكة استراتيجية مع بنك فلسطين ويقتني %1.2  من أسهمه

دشن بنك أفريقيا وبنك فلسطين، اليوم الثلاثاء، شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد تترجم القيم المشتركة بين المجموعتين المصرفيتين والمتمثلة في الالتزام بالتنمية المستدامة والشمول المالي ودعم ريادة الأعمال، كما تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون لاقتصادي بين فلسطين والمغرب.

وتنص الشراكة الاستراتيجية، التي جاءت نتيجة جولة من المشاورات واللقاءات التي عقدت في كل من المغرب وفلسطين،  على استثمار رمزي متبادل في حصة من رأسمال كل من المؤسستين المصرفيتين، وذلك عبر شراء الأسهم في البورصات الفلسطينية والمغربية المدرجتين فيها في كل من الدار البيضاء ونابلس.

وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين، أنه علاوة على الاستثمار الرمزي الذي سيبدأ بتملك بنك أفريقيا لأسهم تعادل حوالي %1.2 من رأسمال بنك فلسطين، سيعمل الشريكان المصرفيان على تطوير تعاون مصرفي موسع في مجالات التمويل التجاري والمراسلة البنكية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودعم ريادة الأعمال والابتكار.

كما تشمل الشراكة الاستراتيجية بين المؤسستين، توفير منصة مخصصة للترويج الاقتصادي المتبادل، وذلك بهدف تعزيز تدفق التجارة والاستثمارات بين المغرب وفلسطين، إلى جانب التعاون الثقافي من خلال تنفيذ مبادرات مشتركة تسلط الضوء على الروابط التاريخية المتجذرة بين البلدين.

وقال عثمان بنجلون رئيس بنك أفريقيا عقب حفل التوقيع، إن إبرام هذه الاتفاقية الاستراتيجية متعددة الأبعاد مع هاشم الشوا رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين، تشكل بادرة مؤسساتية تجسد التضامن والثقة إفريقيا بجذور مغربية.  وبالإضافة إلى جوانبها المالية والاقتصادية والثقافية، تساهم في تشكيل مستقبل اقتصادي في مستقبل فلسطين ومساهمة بنك أفريقيا، بصفته فاعلا خاصا مشترك بين البلدين، يضيف بنجلون.

وحول أهمية هذه الشراكة، أكد هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين، أن الشراكة مع بنك أفريقيا الذي يعتبر أحد المؤسسات المصرفية والاقتصادية الكبرى في المغرب والقارة الأفريقية، تنسجم مع توجه البنك للتوسع إقليميا إلى جانب التزامه بجلب الاستثمارات إلى فلسطين، بما يصب في مصلحة العملاء والمساهمين وشركاء البنك، وبما يساهم في دعم المجتمع الفلسطيني ككل.

وأضاف الشوا أن توقيع هذه الشراكة مع بنك أفريقيا في ظل التحديات الكبيرة التي تعيشها فلسطين، يعكس الثقة الكبيرة والسمعة الطيبة  التي استطاعت مجموعة بنك فلسطين بناءها وترسيخها على مدار ما يقرب من 65  عاما.

وأشاد بدور رئيس مجلس إدارة بنك أفريقيا، وباهتمام المملكة المغربية، في الإقدام على الاستثمار في فلسطين والتحلي بالبصيرة والرؤية الثاقبة.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: