وزراء الاقتصاد والمالية في الحكومات المتعاقبة بالمغرب – نزار بركة ( الحلقة 25)

له موقع خاص في التشكيلة الحكومية. قبل دولة الاستقلال كان يطلق عليه أمين الأمناء قبل أن يسمى وزير المالية والاقتصاد. غالبا ما تكلف بهذه الوزارة شخصيات من عائلات مخزنية أو خبراء وشخصيات لها تكوين خاص، لكن باستقراء التاريخ المعاصر فالظرفية السياسية تتحكم في اختيار الوزير الذي ستناط به مهمة تدبير مالية الدولة وجبايتها.

فمن هم هؤلاء الوزراء وما هي بصمة كل منهم على القطاع ؟

25. نزار بركة وزير مالية الحكومة الثلاثين

شكلت الحكومة الثلاثين في 10 يناير 2012 ، وهي الحكومة التي ترأسها عبد الاله بنكيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية، وضمت الراحل وزير الدولة عبد الله بها، ووزير الداخلية محند العنصر، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووالأمين العام للحكومة إدريس الضحاك وآخرين، إلى جانب نزار بركة التي شغل حقيبة وزارة الاقتصاد والمالية.

تقلد نزار بركة منصبه الوزاري عن سن 43 سنة،  وهو الذي التحق بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سنة 1981  بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس – أكدال، وهو حاصل  كذلك على دبلوم الاجازة في الاقتصاد القياسي سنة 1985، وعلى دبلوم الدراسات العليا المعمقة في الاقتصاد من جامعة اكس مارسيليا 3 بفرنسا سنة 1986، وعلى شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من نفس الجامعة.

وبعد عودته الى المغرب، اشتغل أستاذا بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال، ثم رئيس مصلحة التوقعات المالية بمديرية الدراسات والتوقعات المالية، ورئيس قسم السياسات الاقتصادية، ورئيس قسم التحليلات الماكرو اقتصادية ، ومديرا مساعدا لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية والخوصصة سنة 2006، ثم رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في 22 غشت 2013، كما شغل عضوا مؤسسا للرابطة المهنية للتفكير والتوجيه، وعضوا بالمجلس الاداري للجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية، وعضوا بالمجلس الاداري لمجلس الاخلاقيات والقيم المنقولة سنة 2004.

اختارته مجلة “ذي بانكر” التابعة لمجموعة فاينانشل تايمز كأفضل وزير المالية في منظقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سنة 2012، ساهم في تقرير الخمسينية حول التنمية البشرية بالمغرب كعضو في مجموعة العمل الموضوعاتية “النمو الاقتصادي والتنمية البشرية “

وقبل أن يعين وزيرا للاقتصاد والمالية من 3 يناير 2012 الى 21 غشت 2013، تولى نزار بركة حقيبة وزير منتدب لدى الوزير الاول مكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة من 15 اكتوبر 2007 الى 3 يناير 2012 تاريخ مغادرة وزراء حزب الاستقلال حكومة عبد الاله بنكيران.

يشغل مزار بركة حاليا منصب وزير التجهيز والماء في حكومة أخنوش منذ 7 أكتوبر 2021. وانتخب في 7 أكتوبر 2017 أمينا عاما لحزب الاستقلال ب 924 صوت خلفا لحميد شباط الذي حصل على 230 صوتا. التحق بحزب الاستقلال في 1981 ، ثم تدرج في عدد من المسؤوليات داخل الحزب، بدء من انتخابه عضوا بالمجلس الوطني سنة 1989 ، ثم اللجنة المركزية سنة 1998 ، قبل أن يصبح عضوا باللجنة التنفيذية للحزب منذ 2003 .

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: