1300 شركة أوروبية تستثمر في السعودية

قال السفير لويجي دي مايو الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في منطقة الخليج، إن أكثر من 1300 شركة أوروبية تستثمر في السعودية وتعمل في مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك الطاقة والتصنيع والنقل والبنية التحتية وغيرها، مشيرا إلى أن نحو 25 ألف مواطن من دول الاتحاد الأوروبي الـ27 يقيمون في السعودية.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أمس السبت، أن أكثر من 350 شركة أوروبية حصلت على تراخيص لنقل مقارها الإقليمية إلى الرياض، مشيرا إلى أن مجموعات أوروبية كبيرة ستكون من بين تلك الشركات التي تسعى للتواجد في المملكة لا سيما وأن الحكومة السعودية تهدف إلى استقطاب 480 شركة لفتح مقار إقليمية بحلول 2030.

وأكد أن “الاتحاد الأوروبي والسعودية شريكان تجاريان رئيسيان، حيث بلغ إجمالي التجارة المجمعة للسلع والخدمات 87.91 مليار يورو، أربعة أخماس منها يتكون من تجارة البضائع بقيمة 70.75 مليار يورو.

وأوضح السفير لويجي دي أنه من أجل مواصلة دعم مشاركة القطاع الخاص مع السعودية، دعم الاتحاد الأوروبي إنشاء أول غرفة تجارة أوروبية في الخليج التي سيتم افتتاحها رسمي ا خلال مايو المقبل في الرياض.

ويهدف إنشاء هذه الغرفة إلى مساعدة الشركات الأوروبية على ترسيخ وجودها في السعودية والمساعدة على ممارسة الأعمال التجارية في هذه السوق وربطها بالأسواق الأوروبية المختلفة.

وت ظهر بيانات التجارة في الخدمات لعام 2022 (أحدث البيانات المتاحة) زيادة بواقع 42.4 في المئة من 12.06 مليار يورو إلى 17.17 مليار يورو، حيث ارتفعت مخزونات الاستثمار الأجنبي المباشر الثنائية بنسبة 50 في المئة من 63.6 مليار يورو إلى 95.4 مليار يورو.

وسجلت مخزونات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة من السعودية إلى الاتحاد الأوروبي 65 مليار يورو (من 48 مليار يورو في 2021). وكانت الوجهات الرئيسة لهذا النشاط المهم هي هولندا، تليها لوكسمبورغ وألمانيا. وتضاعفت مخزونات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة من الاتحاد الأوروبي إلى السعودية لتصل إلى 30.8 مليار يورو في 2022 (من 15.7 مليار يورو في 2021). وتم تصنيف كبار المستثمرين وهم لوكسمبورغ تليها هولندا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: