وزراء الاقتصاد والمالية في الحكومات المتعاقبة بالمغرب – محمد المدغري ( الحلقة 10 )

له موقع خاص في التشكيلة الحكومية. قبل دولة الاستقلال كان يطلق عليه أمين الأمناء،  قبل أن يسمى وزير المالية والاقتصاد.

غالبا ما تكلف بهذه الوزارة شخصيات من عائلات مخزنية أو خبراء وشخصيات لها تكوين خاص، لكن باستقراء التاريخ المعاصر فالظرفية السياسية تتحكم في اختيار الوزير الذي ستناط به مهمة تدبير مالية الدولة وجبايتها. فمن هم هؤلاء الوزراء وما هي بصمة كل منهم على القطاع ؟

8. محمد المدغري وزير مالية حكومة كريم العمراني

محمد المدغري

تم تنصيب الحكومة المغربية الثانية عشر في سادس غشت 1971   التي ترأسها الراحل محمد كريم العمراني بمقتضى ظهير  صادر في 11غشت 1971 ، وهي الحكومة التي تم فيها احداث منصب جديد هو ماجور عام القوات المسلحة الملكية وأسند إلى الجينرال محمد أفقير وزير الدفاع الوطني، وتم أيضا إحداث قطاع التعليم العالي.

كما تم تكليف الوزير الاول العمراني بعدد من القطاعات كالتخطيط والشؤون الاقتصادية منها المالية والتجارة والصناعة العصرية والمناجم والبحرية التجارية ووزارة السياحة مع تكليف وزير الداخلية بالصناعة التقليدية والسكنى والتعمير. وتم اسناد تلك القطاعات إلى نواب كتاب الدولة ومنهم محمد المدغري المكلف بالمالية.

فإلى جانب محمد المدغري، تم تكليف محمد باحنيني وزير العدل وأمينا عاما للحكومة وعبد اللطيف الفيلالي بوزارة الخارجية ومحمد شفيق العميد السابق للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية والمدير السابق للمدرسة المولوية كنائب الدولة في الثقافة والتعليم العالي والثانوي والأصلي وتكوين الاطارات.

قلة هي المعلومات المتوفرة عن محمد العلوي المدغري، ويشير عبد الحي بنيس في كتابه ” موسوعة الحكومات المغربية، أنه تولى المهمة في وزارة المالية عن سن 33 وأنه  من مواليد سنة 1938  بمجينة فاس، وحاصل على الاجازة في العلوم  القانونية من كلية الحقوق محمد الخامس بالرباط.

ويضيف عبد الحي بنيس أن محمد العلوي المدغري قضى في الوزارة 234 يوما أي ما يعادل سبعة أشهر و 24 يوما. وقبل ذلك اشتغل رئيسا لمصلحة ميزانية التجهيز بين 1961 و 1965 ، ونائب مدير تسيير  الخزينة والشؤون المالية الخارجية من  سنة 1967 الى 1969 ونائب مدير شعبة الميزانية فيما بعد.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: