استفادة حوالي مائة مقاولة سياحية بجهة فاس-مكناس من لقاء تواصلي حول برنامج” GO SIYAHA”

جرى، أمس الثلاثاء بفاس، تنظيم لقاء تواصلي وتوعوي حول برنامج “GO SIYAHA”، لفائدة حوالي مائة مقاولة سياحية بجهة فاس-مكناس، وذلك بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، بشراكة مع الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة.

ويهدف برنامج “GO SIYAHA”، الذي يندرج في إطار تنزيل برامج خارطة طريق وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني 2023-2026، إلى مواكبة المقاولات السياحية لخلق عرض ترفيهي مبتكر ومتنوع لدفع وجهة المغرب نحو مرحلة جديدة على مستوى التجارب السياحية.

كما يروم هذا البرنامج مواكبة 1700 مقاولة سياحية في أفق 2026 بغلاف مالي بقيمة 720 مليون درهم.

وأكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس-مكناس، حمزة بنعبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج يهدف إلى “تعزيز وتشجيع الاستثمار السياحي على المستوى الوطني، وذلك من خلال دعم الاستثمارات في أماكن الإقامة السياحية المدعومة بعروض الترفيه أو ببساطة عروض الترفيه والتسلية”.

وأوضح أن هذه المبادرة تروم أيضا مواكبة المؤسسات السياحية بالجهة في الجانب التقني المتعلق بالمواكبة والهندسة وتقديم الخدمات، مضيفا أنها تأتي لتكمل البرامج التي يجري تنفيذها من طرف مجلس الجهة لتعزيز الاستثمار السياحي بجهة فاس-مكناس.

وأبرز بنعبد الله أن هذا البرنامج يعد “أساسيا” لكونه سيتيح للمقاولات السياحية بالجهة متابعة ما يتم القيام به على المستوى الدولي، وسيساعد مدينة فاس على الاستعداد للأحداث الرياضية المقبلة التي ستنظمها المملكة، لاسيما كأس إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030.

ويتمحور برنامج “GO SIYAHA”، الذي تقوم بتنزيله الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول ثلاثة عناصر أساسية للمواكبة، وهي دعم الاستثمار، والخبرة التقنية لدعم التنافسية، ودعم النمو الأخضر.

وفيما يتعلق بدعم الاستثمار، يقدم برنامج “GO SIYAHA” مكافآت للتنشيط السياحي ومشاريع الإقامة المرتبطة بها، بنسب تتراوح ما بين 30 و35 في المائة من المبلغ الإجمالي للاستثمار.

ويتعلق عنصر الخبرة التقنية لدعم القدرة التنافسية بالاستراتيجية المالية، والتميز التشغيلي، وتنمية الأسواق، والتحول الرقمي، حيث يغطي البرنامج حتى 90 في المائة من تكاليف الخدمات.

وبخصوص دعم النمو الأخضر، فيستهدف مشاريع التنمية المستدامة في مجال السياحة، بمنحة استثمار بنسبة 40 في المائة من إجمالي مبلغ الاستثمار ودعم بنسبة 90 في المائة من تكلفة الاستشارة والخبرة التقنية في مجال التنمية المستدامة.

وعلى هامش هذا الحدث، تم تنظيم جلسات فردية من قبل مسؤولي الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة لمواكبة الشركات الراغبة في التسجيل في البرنامج الذي يمكن الولوج إليه على منصة https://marocpme.gov.ma/gosiyaha/

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: