أربع مجموعات مغربية ضمن تصنيف فوربس لأقوى 100 شركة عائلية لعام 2024  

وضع  تصنيف فوربس لأقوى 100 شركة عائلية لعام 2024 في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أربع مجموعات عائلية مغربية ضمن هذا التصنيف ويتعلق الأمر بمجموعة O Capital Group  و مجموعة سفاري ومجموعة هولماركوم ثم مجموعة ديانا هولدينغ.

واحتلت مجموعة O Capital Group التي يملكها عثمان بنجلون المركز 21  ضمن أقوى 100 شركة عائلية لعام 2024 في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وتأسست O Capital Group المعروفة أيضًا باسم مجموعة بنجلون في سنة 2021،  بعد اندماج شركة (Holding Benjelloun Mezian) مع شركة (FinanceCom) عام 2021.

وتوظف الشركة 20 ألف شخص، ولديها شراكات متنوعة، من بينها العربية للطيران المغرب و(Accor Group)  و(Crédit Industriel & Commercial) .

كما تملك المجموعة حصة تبلغ 73% في بنك أفريقيا. وبلغ صافي ثروة عثمان بنجلون وعائلته نحو 1.4 مليار دولار في فبراير 2024.

أما مجموعة سفاري فجاءت في المركز69، وتأسست المجموعة في سنة 1944، وترأس مجلس إدارتها سعيدة العمراني.

وتعمل مجموعة سفاري من خلال شركات في قطاعات متعددة، بما في ذلك الصناعة والتوزيع والخدمات والإنتاج الزراعي. وتوظف 4200 شخص.

وفي دجنبر2023، اتفقت مجموعة سفاري ومجموعة كناوف على الاستثمار من خلال مشروعهما المشترك (Compagnie Marocaine de Plâtre et d’Enduit) لبناء منشأة جديدة ومتطورة لإنتاج ألواح الجبس لتوفير استهلاك الطاقة والمياه.

وسجلت شركة (Smeia)  في عام 2023، وهي شركة توزيع السيارات التابعة للمجموعة، زيادة في مبيعات سيارات (BMW) بنسبة 23%، مقارنة بعام 2022، لتستحوذ على حصة سوقية قدرها 23% من حيث عدد السيارات في سوق السيارات الفاخرة.

وتنشئ شركة مواد البناء التابعة للمجموعة (SMM Socodam Davum) مصنعًا جديدًا في عام 2024 لتقديم منتجات الأرضيات الخرسانية.

وضم تصنيف فوربس أيضا مجموعة هولماركوم المملوكة لعائلة بنصالح، حيث احتلت المركز 91 ضمن أقوى 100 شركة عائلية.

وأسس عبد القادر بنصالح مجموعة هولماركوم عام 1978 في المغرب. وتغطي أعمالها حاليًا القطاعات المالية والخدمات اللوجستية والعقارات والصناعات الزراعية.

ولدى المجموعة 3 شركات تابعة مدرجة في بورصة الدار البيضاء، هي (Les Eaux Minérales d’Oulmès)  و(AtlantaSanad Assurance)  ومصرف المغرب، وتوظف الشركة أكثر من 6 آلاف شخص.

وفي عام 2023، أطلقت المجموعة وحدة صناعية جديدة لتصنيع البسكويت والشوكولاتة باسم (Biscoland) وأطلقت شركة تأمين جديدة (Attakafulia Assurance) .

وتسيطر المجموعة على حصة أغلبية في مصرف المغرب الذي سجل أصولًا إجمالية بقيمة 6.4 مليار دولار حتى نهاية دجنبر 2023.

وجاءت مجموعة ديانا القابضة في المركز 94 في هذا التصنيف، وترأسها وتديرها غيثة ماريا زنيبر.

وتأسست مجموعة ديانا القابضة عام 1956، وهي متخصصة في الصناعات الزراعية في مجالات الفلاحة والدواجن وزراعة الزيتون، ومنتجات البحر والبلاستيك، والتوزيع والبيع بالتجزئة.

وتدير المجموعة  حوالي 8,300 هكتار من الأراضي، وتوظف حوالي 7,200 شخص. فيما يغطي قسم زراعة الزيتون التابع لها مساحة ألف هكتار، وسعة تخزينية تبلغ 3,500 طن. وفي نونبر 2023، استحوذت شركة (ALPLA) المتخصصة في التغليف البلاستيكي، على حصة أغلبية في شركة (Atlantic Packaging) التابعة لديانا القابضة، لتشكل مشروعًا مشتركًا (ALPLA Morocco) مع المجموعة.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: