الجامعة الأورومتوسطية بفاس والوكالة الفرنسية للتنمية تطلقان برنامج “Tech4Farmers”

أطلقت الجامعة الأورومتوسطية بفاس والوكالة الفرنسية للتنمية، أول أمس الخميس بفاس رسميا، برنامج “Tech4Farmers” الموجه لمواكبة حاملي المشاريع بقطاع التكنولوجيات الفلاحية المبتكرة (AgriTech) بجهة فاس – مكناس.

وخلال ندوة التأم خلالها الفاعلون الرئيسيون في الفلاحة المحلية، قدم مسؤولو البرنامج هذا البرنامج باعتباره أول مبادرة لمشروع ضخم يرمي إلى خلق قطب جهوي للابتكار وريادة الأعمال في الفلاحة والصناعة الغذائية بجهة فاس – مكناس.

ويرمي هذا القطب الذي تشرف عليه الجامعة الأورومتوسطية بفاس والوكالة الفرنسية للتنمية ووزارة الفلاحة، وهو عبارة عن تجمع للشركاء العموميين والخواص والأكاديميين، إلى إرساء منظومة اقتصادية مندمجة حول التكنولوجيات الفلاحية المبتكرة، بهدف الاستجابة لحاجيات الفلاحة الوطنية وتطوير حلول مبتكرة تتلاءم والسياق المحلي.

وفي كلمة خلال حفل إطلاق البرنامج، أكد فلوران ساساتيلي، مسؤول قطب التنمية البشرية بالوكالة الفرنسية للتنمية بالرباط، أن برنامج “Tech4Farmers” يعتبر أول مبادرة من نوعها ت طلقها الجامعة الأورومتوسطية بفاس في إطار خلق قطب جهوي للابتكار وريادة الأعمال حول التكنولوجيات الفلاحية المبتكرة (AgriTech) بجهة فاس – مكناس.

وأوضح أنه، من خلال هذا القطب، تطمح الوكالة الفرنسية للتنمية إلى دعم خلق منظومة اقتصادية مندمجة وقوية، تساهم في توفير فرص للشباب حاملي المشاريع المنخرطين من أجل فلاحة مغربية تتسم بالصمود والتنافسية والاستدامة.

وأشار إلى أن ذلك يندرج مباشرة ضمن أهداف مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب التي تدعم الانتقال نحو النموذج التنموي الجديد بالمملكة لاسيما، من خلال دعم المبادرات المقاولاتية والصمود البيئي والاجتماعي للمجالات الترابية.

وأبرز ممثلو البرنامج أن “Tech4Farmers” هو برنامج يسعى لاحتضان 20 من حاملي المشاريع على مدى 12 شهرا.

ويجري تنزيله من قبل الجامعة الأورومتوسطية بفاس والوكالة الفرنسية للتنمية بتعاون مع شركاء التنفيذ IMPACT Lab و BearingPoint لمواكبة تسريع المقاولات الناشئة حتى يكون متاحا في سوق حلول التكنولوجيات الفلاحية المبتكرة، ويمكن من الاستجابة لحاجيات السوق المغربي، وجهة فاس – مكناس على وجه الخصوص.

وبفضل الولوج لمختبرات وتجهيزات شركاء البرنامج، يمكن لحاملي المشاريع تطوير حلولهم من وجهة نظر تكنولوجية. كما سيستفيدون من دعم مالي يصل إلى 100 ألف درهم لتغطية الحاجيات المرتبطة بالتجهيزات والخبرة.

كما سيتيح البرنامج لحاملي المشاريع الاشتغال في الآن ذاته على تطوير نماذجهم الأولية للوصول إلى حلول قابلة للتسويق، وتطوير خططهم الاقتصادية واستراتيجياتهم للتواجد بالسوق، فضلا عن الاستفادة من تكوينات ومن التوجيه الشخصي لتطوير مقاربتهم المقاولاتية وتحديد حاجياتهم.

ومن خلال هذه الدينامية، يطمح البرنامج إلى تسريع نشر الحلول التكنولوجية لدى المستغلين الفلاحيين بجهة فاس – مكناس.

ومن شأن المشاريع المنتقاة اقتراح حلول تتعلق بالتكنولوجيات الفلاحية المبتكرة، تستهدف السوق المغربي وتتوفر على نموذج أولي، وكذا تقديم إجابات بخصوص المواضيع الأساسية التي تم اختيارها لهذه الدورة، على أساس دراسة شملت المستغلين الفلاحيين بالجهة.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: