بلخياط يمر إلى السرعة القصوى في توسيع نشاط Dislog ويقتني شركة مملوكة للدويري

دخل رجل الأعمال المغربي منصف بلخياط، منذ فترة في عمليات استحواذ على شركات في مختلف القطاعات الاقتصادية التي تتقاطع مع مجال نشاط مجموعة Dislog Group التي يرأسها.

وقبل فترة استحوذ بلخياط عبر مجموعته على الشركة الفرنسية شركة  France  de  Cultures SAS  الفاعلة في مجال حفظ وتحويل وتحضير منتجات الخضر والفواكه.

ويواصل بلخياط عملية توسيع نشاط مجموعته، حيث رخص مجلس المنافسة في قرار له  صدر بالجريدة الرسمية بتاريخ 22 فبراير 2024، لاستحواذ مجموعة Dislog Group التي يرأسها منصف بلخياط، على شركة  CMB Plastique  Maroc المملوكة لمجموعة موتانديس لمؤسسها عادل الدويري.

وبحسب قرار مجلس المنافسة، فإن مشروع عملية  الاستحواذ  سيمكن الشركة المقتنية Dislog Group من تعزيز أنشطتها الصناعية على مستوى السوق الوطنية كما سيمكن الشركة المفوتة  Mutandis من تركيز نشاطها على إنتاج وتوزيع المنتجات الواسعة الاستهلاك.

وأضاف قرار مجلس المنافسة أن التحليل التنافسي أسفر عن كون العملية المبلغة لن يكون لها أي تأثير أفقي سلبي على المنافسة في سوقي عبوات البلاستيك والسدادات البلاستيكية على الصعيد الوطني، نظرا لعدم وجود أي تداخل ما بين أنشطة طرفي العملية، كون الشركة المقتنية Dislog Group  وفروعها ال تنشط على مستوى هذين السوقين، وبالتالي فإن إنجاز العملية لن يترتب عنه أي تغيير في بنية هذين السوقين أو أي تراكم لحصص سوق الأطراف من شأنه خلق أو تعزيز وضع مهيمن داخلهما.

كما أن حصة السوق الهامة التي تتوفر عليها الشركة المستهدفة في السوق المرجعية الخاصة بعبوات البلاستيك، تبقى سابقة لإنجاز العملية ولن يطرأ عليها أي تغيير بمقتضاها، إضافة الى ذلك، فإن التحليل الاقتصادي والتنافسي المنجز للعملية أبان عن انعدام أي تأثير عمودي أو تكتلي سلبي على المنافسة في السوقين المعنيين.

ومجموعة Dislog Group تابعة للمجموعة القابضة S&H Holding  Invest ، وتعتبر فاعلة في مجال التوزيع بالجملة للمنتجات ذات الاستهلاك الواسع ولها فروع متعددة تنشط في  مجالات إنتاج وتسويق المنتجات الصيدلانية ومستحضرات التجميل وكذا توزيع المستلزمات الطبية. كما تنشط في مجال إنتاج وتوزيع منتجات النظافة والتنظيف، وكذا في إنتاج وتوزيع المنتجات الغذائية على غرار البسكويت والشكولاطة والحساء والصلصا، بالإضافة إلى  توزيع السلع الاستهلاكية الغذائية على محطات الوقود، وتوزيع السلع الاستهلاكية الغذائية بالجملة على صعيد السوق الفرنسية  كما أنها مجموعة فاعلة في التوزيع والخدمات اللوجستية وتقديم خدمات دراسة السوق والتسويق.

أما شركة CMB Plastique  Maroc  فهي شركة   مملوكة بالكامل لشركة Mutandis ، و تنشط الشركة في السوق الوطنية في مجال إنتاج وتوزيع العبوات البلاستيكية وفي مجال إنتاج وتوزيع السدادات البلاستيكية.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: