خصصت له 720 مليون درهم .. عمور تعطي انطلاقة برنامج  ¨Go سياحة¨ لمواكبة المقاولات السياحية

أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن انطلاق برنامجGo ” سياحة”.

وأفاد بلاغ لوزارة السياحة، أن  هذا البرنامج الذي يواكب المقاولات السياحية، يهدف إلى خلق عرض ترفيهي مبتكر ومتنوع سيدفع بوجهة المغرب نحو تجارب سياحية جديدة، ونسيج من المقاولات السياحية المبتكرة.

وقالت فاطمة الزهراء عمور، إننا بحاجة إلى مقاولات سياحية مبتكرة وديناميكية ومستدامة لمواجهة التحديات العديدة التي تنتظرنا، مضيفة أن برنامج Go” سياحة”  يقدم مواكبة شاملة عبر دعم الاستثمار والاستشارة التقنية ودعم النمو الأخضر، حيث خصصت له ميزانية مهمة بقيمة 720 مليون درهم لمواكبة أكثر من 1700 مقاولة سياحية في أفق  2026.

ويتمحور برنامج  Go” سياحة” حول 3 آليات تهم  دعم الإستثمار, والإستشارة و لخبرة التقنية و دعم النمو الأخضر. ولتفعيل هاته الآليات، تم اختيار وكالة مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة، نظرًا لخبرتها المتراكمة في مجال مواكبة المقاولات.

وفيما يخص دعم الاستثمار، يقترح  Go”سياحة” دعم لمشاريع التنشيط السياحي و الإيواء السياحي المصنف المقترن  بخدمة الترفيه السياحي، بنسب تبلغ على التوالي 35% و30%، للاستثمارات بين 1 و10 ملايين درهم.

أما الاستشارة والخبرة التقنية، فيواكب البرنامج  المقاولات في الاستراتيجية المالية والتميز المهني وتطوير الأسواق والتحول الرقمي والتنمية المستدامة. ويغطي البرنامج حتى 90% من تكاليف الخدمات الاستشارية التقنية عبر اخصائيين .

وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية  للحفاظ على الموارد الطبيعية للمغرب، يستهدف دعم النمو الأخضر مشاريع التنمية المستدامة في السياحة، مع دعم للاستثمار يبلغ 40% للمشاريع التي تقل قيمتها عن 10 ملايين درهم.

وسيفعل برنامج Go” سياحة” عبر الياته الثلاث، ابتداءً من 14 فبراير 2024. وستكون دعوات التعبير عن الاهتمام والترشيحات متوفرة عبر منصة “جسر المقاولة”، وفقًا لمعايير الأهلية واحتياجات القطاع.

يذكر  أن خارطة الطريق 2023-2026 تولي أهمية خاصة للتجربة السياحية، وهو ما يتجلى في التصور الجديد للعرض السياحي والجهود المبذولة لتحفيز الاستثمار في الأنشطة الترفيهية. وفي هذا السياق، ينخرط برنامج Go” سياحة” الذي سيساهم في إثراء العرض الترفيهي في المغرب، من خلال تشجيع خلق مقاولات سياحية ديناميكية وتنافسية.

وتم إعطاء الانطلاقة لهذا البرنامج بحضور كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ومصطفى بيتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، وحميد بنطاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة وابراهيم أرجدال، المدير العام لوكالة مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: