تنفيذا للتوجيهات الملكية .. أخنوش يرخص لمجمع OCP لإحداث شركة رياضية

رخص رئيس الحكومة، عزيز أخنوش للمجمع الشريف للفوسفاط  OCP ، لإحداث شركة رياضية تحت اسم Development Sport  OCP  . وبحسب المرسوم رقم 2.23.1165 ، الصادر في  10 يناير 2024، والمنشور في الجريدة الرسمية، يؤدن للمجمع الشريف للفوسفاط  OCP ، وفقا للمادة 8 من القانون رقم 39.89 المأذون بموجبه في تحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص والمادة 7 من القانون رقم 82.20 القاضي بإحداث الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، لإنشاء شركة تابعة تسمى  Development Sport  OCP .

ويندرج هذا التوجه، وفق المرسوم،  في إطار تطوير الرياضة بالمغرب وخاصة قطاع كرة القدم، حيث يهدف المجمع الشريف للفوسفاط عن طريق إحداث الشركة التابعة  Development  Sport  OCP  المشاركة في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية في المجال الرياضي، بهدف تعزيز الحكامة وتوفير التكوين وإنشاء بنية تحتية رياضية ذات جودة عالية، وبالتالي إنشاء نموذج جديد لتطوير كرة القدم من خلال خلق دينامية فعالة بين مراكز التكوين والأندية المحترفة، وذلك تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خاصة في المدن المجاورة للمواقع الصناعية والمعدنية للمجمع بكل من خريبكة والجديدة وآسفي.

وتعتزم شركة  Development  Sport  OCP   تنزيل هذا المشروع من خلال إنشاء وإدارة مراكز وأكاديميات التكوين من المستوى العالي، ولهذا ستناط بها مهام  رفع معايير مراكز التكوين واكتشاف المواهب منذ سن مبكرة، وتطوير مسار أكاديمي متميز بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بناء على تكوين عالي المستوى في مجال الرياضة ومساعدة الرياضيين في التحضير لإعادة توجههم المنهي من خلال تقديم تكوين مندمج، وتطوير جسور وشراكات مع مؤسسات رياضية عالمية متخصصة لتوفير فرص لتبادل المعرفة.

وسيتم إحداث شركة  Development  Sport  OCP  المملوكة بنسبة %100 من طرف المجمع الشريف للفوسفاط برأسمال أولي قيمته 39 مليون درهم. وتم تقييم الاستثمار الأولي الذي سيتطلبه هذا المشروع في مبلغ 378 مليون درهم ممون بنسبة %60 من الموارد الذاتية أو شبه الذاتية و %40 من الديون البنكية. وتطمح Development Sport   OCP إلى تحقيق عائد داخلي للاستثمار يبلغ %5.4 على مدى 25 سنة.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: