صندوق إينوف إنفست.. “تمويلكم” تكشف لائحة مؤسسات المواكبة الشريكة

كشفت مؤسسة “تمويلكم”، صباح اليوم تالإثنين، عن لائحة مؤسسات المواكبة الشريكة، مبرزة أنه في إطار مواصلة جهودها الداعمة لمنظومة المقاولات الناشئة والابتكار في المغرب، والتي انطلقت مع اعتماد “صندوق إينوف إنفست” سنة 2016، أطلقت مؤسسة “تمويلكم” دعوة للتعبير عن الاهتمام في 28 يونيو 2023 بهدف اختيار هذه المؤسسات.
وعلى إثر هذه العملية، تم اختيار اثني عشرة مؤسسة مواكبة شريكة من قبل لجنة مستقلة مكونة من خبراء وطنيين ودوليين، حيث ستشتغل هذه المؤسسات في المراحل الأولى من دورة حياة المقاولات الناشئة: “مرحلة الفكرة” و “مرحلة الاحتضان” و “مرحلة ما قبل التسريع”.
فيما يلي، حسب كل مرحلة، قائمة المؤسسات الشريكة التي وقع عليها اختيار اللجنة المذكورة أعلاه والتي بدأت بشأنها مؤسسة “تمويلكم” عملية التعاقد:
مرحلة “الفكرة”:
ENACTUS
INCUBOOSTER
UNIVERS STARTUP & ENTREPRENEUR
EIC (EUROMED INNOVATION CENTER)

مرحلة “الاحتضان”:
CLUSTER CE3M
CLUSTER EnR
EBF (EMERGING BUSINESS FACTORY)
R&D MAROC
REM (RÉSEAU ENTREPRENDRE MAROC)
STARTUP MAROC

مرحلة “ما قبل التسريع”:
IMPACT LAB
SB3S

وستواكب هذه النسخة الجديدة ل”صندوق إينوف إنفست” إطلاق جيل جديد من عروض التمويل لفائدة المقاولات الناشئة المبتكرة من بينها المنتوجين “تيك ستارت” (TECH START®) و”تيك بوست” (TECH BOOST®):
“تيك ستارت” (TECH START®) منتوج موجه للمقاولات الناشئة في مرحلة “الاحتضان” التي تقدم مشاريع اجتازت مرحلة إثبات المفهوم (Proof Of Concept) وتسعى إلى تطوير نموذج أولي أو منتوج في مرحلة الحد الأدنى القابل للتطبيق (Minimum Viable Product). تمويل “تيك ستارت” عبارة عن مساهمة يمكن أن تصل قيمتها إلى 400.000 درهم لفائدة المقاولات الناشئة التي تتوفر على براءات اختراع وتخصص لتغطية نسبة تصل إلى 80٪ من النفقات المرتبطة بتحقيق المشروع المبتكر.
“تيك بوست” (TECH BOOST®) منتوج موجه للمقاولات الناشئة في مرحلة “ما قبل التسريع” التي تتوفر على مشاريع اجتازت مرحلة الحد الأدنى القابل للتطبيق (Minimum (Viable Product وتهدف إلى طرح منتوجاتها في السوق. تمويل “تيك بوست” عبارة عن قرض شرف يمكن أن تصل قيمته إلى 750.000 درهم لفائدة المقاولات الناشئة التي تقدم ابتكارات جذرية ويخصص لتغطية نسبة تصل إلى 80٪ من تكلفة المشروع.
وفي إطار تنزيل التمويلين المذكورين أعلاه، سوف تستفيد مؤسسات المواكبة الشريكة، وكذلك تلك المتموقعة في مرحلة “الفكرة”، من مساعدة تقنية يتوقف مستواها على الأداء والإنجازات المحققة.
وتجدر الإشارة إلى أن “صندوق إينوف إنفيست” قد تم اعتماده من طرف وزارة الاقتصاد والمالية عن طريق مؤسسة “تمويلكم”، وبدعم من البنك الدولي، من أجل تعزيز الولوج للتمويل لفائدة المقاولات الناشئة والمبتكرة في المغرب.

وسُوم:

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: