CNSS يفتح باب الاستفادة من نظام “أمو الشامل” أمام ممارسي الأنشطة غير المأجورة

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن إمكانية الاستفادة من نظام “أمو الشامل” بالنسبة للأشخاص الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور والقادرين على تحمل واجبات الاشتراك، وذلك ابتداء من فاتح يناير الجاري.

ويأتي ذلك، وفقا لبلاغ الصندوق، تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 66.22 القاضي بتخويلهم حق الاستفادة من هذا النظام، شرط أن يكونوا مسجلين هم وذويهم بالسجل الاجتماعي الموحد، وأن يتجاوز المؤشر المحصل عليه بالسجل الاجتماعي الموحد عتبة الاستحقاق المحددة لنظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك AMO  تضامن، وألا يكونوا خاضعين لأي نظام أخر للتغطية.

وللاستفادة من خدمات هذا النظام، يتعين على الأشخاص الذين يتوفر فيهم الشروط المطلوبة، تقديم طلباتهم إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر بوابة macnss.ma، وملء استمارة خاصة بهذا الغرض تتضمن رقم البطاقة الوطنية أو رقم بطاقة الإقامة، والمعرف الرقمي المدني والاجتماعي، ورقم التعريف البنكي، ورقم الهاتف، والبريد الالكتروني في حال توفره.

وبعد التوصل بطلب الاستفادة والتأكد من استيفاء الشروط المطلوبة، يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتسجيل صاحب الطلب وإخباره بذلك من خلال الوسائل الالكترونية المتاحة، مع تمكينه من شهادة تثبت تسجيله وتتضمن مبلغ الاشتراك الشهري المستحق.

ويحدد مبلغ الاشتراك، وفق بلاغ الصندوق، حسب المؤشر المحصل من خلال السجل الاجتماعي الموحد، ويؤدى هذا المبلغ شهريا ابتداء من اليوم الأول من كل شهر مستحق عبر الاقتطاع البنكي من الحساب المدلى به خلال مرحلة التسجيل. وأكد البلاغ، أن الحق في الاستفادة من هذا النظام مرتبط بالأداء المسبق لمبلغ الاشتراكات المستحقة.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: