التأمين على الحياة.. ثلاث شركات تستحوذ على 70 في المائة من السوق 

تستحوذ مقاولات التأمين وإعادة التأمين الثلاث الأولى، وهي تعاضدية التأمين الشعبي (MAC)   و وفا للتأمين “Wafa  Assurance”  و الملكية المغربية للتأمين “RMA”  على حصة %70  من سوق التأمين على الحياة.

وتمتلك شركة “Wafa Assurance”  حصة بـ 33.8 % في سوق التأمين على الوفاة. فيما تمتلك تعاضدية التأمين الشعبي حصة بـ  30.5 % في سوق  تأمين الادخار.

وأوضح رأي لمجلس المنافسة حول وضعية المنافسة في سوق التأمينات، أنه على مستوى التأمين على غير الحياة فتتمركز نسبة 75 في المائة من سوق التأمين على غير الحياة بيد مقاولات التأمين وإعادة التأمين الخمس الأولى وهي (“Sanlam Maroc” و”Wafa Assurance” و”AtlantaSanad” و”RMA” و”AXA Assurance Maroc”)  .

وأضاف المصدر أن شركتين فقط هما من تنشطان في سوق تأمين النقل العمومي للمسافرين وهما شركة النقل للتأمين (CAT)  و”تعاضدية تأمين أرباب النقل المتحدين (MATU). ويمثل فرع العربات ذات محرك نصف إنتاج التأمين على غير الحياة.

علاوة على ذلك، تستمر مقاولات التأمين وإعادة التأمين المختلطة في الهيمنة على تركيز سوق التأمين بالمغرب، حيث تتمركز 70 في المائة من الأقساط الصادرة بيدها، متبوعة بالمؤمنين على الحياة بحصة تبلغ 16.5 في المائة.

وتظل مساهمة الأنماط الأخرى في الإنتاج الإجمالي منخفضة للغاية، مما يقلص من المنافسة وقد يفضي إلى الزيادة في الأسعار. وعلاقة بالتركيز من حيث نقاط البيع، يلاحظ أن التركيز الجهوي لوسطاء التأمين يتسم بتوزيع غير متكافئ لهذه الشبكة.

ويتبين من تغطية المملكة بشبكة الوسطاء أنه ثمة تركيز ظاهر للغاية على صعيد المدن الكبرى، وتوزيع متفاوت الشدة بين مختلف الجهات، إذ يلاحظ أن 49 في المائة من الوسطاء المعتمدين لتمثيل عمليات التأمين لدى العموم تتمركز بجهتي الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة دون غيرهما.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: