معاملات ستيلانتيس ترتفع بـ 7% خلال الربع الثالث من سنة 2023

سجلت معاملات ستيلانتيس ارتفاعا صافيا إلى 45.1 مليار يورو، بنسبة 7%  خلال الربع الثالث من 2023 مقارنة مع الربع الثالث من 2022، وتعود هذه الزيادة على الخصوص إلى ارتفاع حجم المبيعات في ظل استقرار الأسعار، والتي تم تعويضها جزئيا  من خلال تطور غير ملائم لسعر صرف.

وأوضح بلاغ للمجموعة الفاعلة في صناعة السيارات، أن حجم المبيعات الموطدة ارتفع إلى 1427 ألف وحدة، مرتفعا بنسبة 11% مقارنة مع الربع الثالث من 2022، مع زيادة من سنة لأخرى في أوروبا الموسعة والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وبلغ حجم المخزون الإجمالي للسيارات الجديدة 1387 ألف وحدة في 30 سبتمبر 2023. ضمنه مخزون يتكون من 388 ألف وحدة في ملكية ستيلانتيس، بزيادة 158 ألف وحدة مقارنة مع 31 ديسمبر 2022، والذي يعكس عودة إلى مستويات عادية للمخزون عقب عدة سنوات من التوريد المحدود.

من جهة أخرى تم إبرام اتفاقية مبدئية مع الاتحاد النقابي لعمال السيارات (UAW) والاتحاد النقابي الكندي (Unifor). فقد كان للتوقفات عن العمل وقع سلبي على صافي رقم المعاملات بقيمة 3 مليار يورو مقارنة مع حجم الإنتاج المتوقع إلى غاية أكتوبر

وأشار البلاغ، إلى ارتفاع المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية بنسبة 37% مقارنة مع الربع الثالث من 2022، خاصة بفضل Jeep® Avenger وارتفاع مبيعات السيارات النفعية  مثل Citroën ë-Berlingo.

وأعادت الشركة شراء 500 مليون يورو من الأسهم خلال الربع الثالث من 2023، ليبلغ العدد الإجمالي للأسهم التي تمت إعادة شرائها 1.2 مليار يورو خلال الأشهر التسعة السابقة على شهر سبتمبر 2023. وتتوقع الشركة تمويل برنامجها لإعادة شراء الأسهم خلال سنة 2023 البالغ 1.5 مليار يورو خلال الربع الأخير من سنة 2023.

وقالت نتالي كنايت، رئيس الإدارة المالية ”  خلال الربع الأول من السنة، رسخت ستيلانتيس مكانتها كرائد في القطاع بين مثيلاتها من حيث النتيجة التشغيلية الجارية، الهامش التشغيلي الجاري والتدفقات النقدية الحرة. ونحن اليوم، لا ندخر وسعا للحفاظ على ديناميكيتنا مستهدفين صدارة القطاع من حيث المردودية والتدفقات النقدية، مع الاستجابة للرهانات الأساسية للقطاع على المدى القصير ومواصلة تحولنا الكهربائي والتكنولوجي. ويساهم هذا النمو في تسريع تنفيذ مخططنا الاستراتيجي “الجرأة على التقدم 2030″ (Dare Forward 2030)”.

وتعد ستيلانتيس من بين أبرز مصنعي السيارات ومزودي خدمات الحركية عبر العالم، وتنتج علامات Abarth وAlfa Romeo وChrysler وCitroën وDodge وDS Automobiles وFiat وJeep® وLancia وMaserati وOpel وPeugeot وRam وVauxhall وFree2move وLeasys.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: