المغرب والتشيك يتفقان على إحداث مجموعة عمل مشتركة لتعزيز الشراكة الاقتصادية

- المغرب الاقتصادي
- الإثنين, 22 يونيو 2026, 15:55
أجرى كاتب الدولة المكلف بالتجارة الخارجية، عمر حجيرة، اليوم الإثنين ببراغ، مباحثات مع نائب الوزير الأول ووزير الصناعة والاقتصاد التشيكي، كارل هافليشيك، ونائبة وزير الخارجية التشيكية، ماري تشطاردوفا، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.
وخلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور سفيرة المغرب لدى الجمهورية التشيكية، حنان السعدي، والوفد المرافق، تم التأكيد على متانة العلاقات التي تجمع البلدين، وعلى التطلع إلى إرساء شراكة اقتصادية وتجارية وصناعية أكثر طموحا.
كما أشاد عمر حجيرة بالموقف التشيكي الداعم للوحدة الترابية للمملكة.
ويعد المغرب الشريك التجاري الإفريقي الأول لجمهورية التشيك، حيث بلغت المبادلات التجارية بين البلدين 1,22 مليار يورو خلال سنة 2025، مسجلة نموا بنسبة 26 في المائة.
ويسعى الجانبان إلى تحويل هذه الدينامية التجارية الإيجابية إلى شراكة قائمة على الاستثمار والإنتاج المشترك.
وخلال هذه المباحثات، أكد الوفد المغربي أن الموقع الاستراتيجي للمملكة، واتفاقياتها التجارية الواسعة، وبنيتها التحتية المتطورة، تجعل منها بوابة مثالية للشركات التشيكية نحو الأسواق الإفريقية، خاصة في ظل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، التي تضم أكثر من 1,4 مليار مستهلك.
كما دعا الجانب المغربي إلى تعزيز الاستثمارات التشيكية بالمغرب وإطلاق مشاريع مشتركة في قطاعات واعدة، من بينها صناعة السيارات، والتجهيزات الكهربائية، والصناعات الغذائية، والتكنولوجيات الصناعية، والمعدات الطبية، والطاقات المتجددة.
وقد اتفق الطرفان على إحداث مجموعة عمل مشتركة، وتنظيم منتديات أعمال ولقاءات استثمارية دورية في البلدين، إلى جانب تطوير التعاون الذي يستهدف الأسواق الإفريقية.
ويأمل البلدان أن تترجم هذه الدينامية إلى خطوات عملية ملموسة، من بينها تنظيم منتدى أعمال مغربي-تشيكي في براغ مطلع السنة المقبلة، وزيارة عمل لوفد اقتصادي تشيكي يضم رجال وسيدات أعمال إلى المملكة المغربية، فضلا عن عقد الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة قبل نهاية السنة الجارية.
وتأتي هذه المباحثات بمناسبة الزيارة التي يقوم بها حجيرة إلى براغ يومي 22 و23 يونيو الجاري، مرفوقا بوفد يضم مسؤولين بالوزارة وممثلين عن القطاع الخاص.



أترك تعليقا