الدرهم يرتفع ب 0,2 في المائة مقابل الأورو خلال الأسبوع الأخير من غشت  

أفاد بنك المغرب بأن سعر الدرهم ارتفع بنسبة 0,2 في المائة مقابل الأورو، وتراجع بنسبة 0,5 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 22 إلى 27 غشت الجاري.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة اجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وابرز المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، ما مقداره 409,6 مليار درهم بتاريخ 22 غشت، مسجلة ارتفاعا بنسبة 0,4 في المائة من أسبوع لآخر، وبنسبة 13,2 في المائة على أساس سنوي.

وخلال الفترة من 21 إلى 27 غشت 2025، بلغ حجم عمليات بنك المغرب، في المتوسط اليومي، ما يعادل 136 مليار درهم.

يتوزع هذا المبلغ بين تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 59,1 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل (44 مليار درهم)، وقروض مضمونة (32,9 مليار درهم).

وعلى مستوى السوق البنكية، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3,9 مليار درهم، وبلغ المعدل البين ـ بنكي 2,25 في الماي ة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 27 غشت (تاريخ الاستحقاق 28 غشت)، ضخ البنك المركزي مبلغ 59,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مو شر “مازي” بنسبة 3,1 في المائة من 22 إلى 27 غشت، ليصل أداو ه منذ مطلع السنة إلى 37 في المائة.

ويعكس هذا التطور بالأساس ارتفاعات بنسبة 5,5 في المائة في مو شرات “المباني ومواد البناء”، 2,5 في المائة في “الأبناك”، و5,9 في المائة في ” “خدمات النقل “”، و3,7 في المائة في “الاتصالات”.

وبالنسبة للحجم الأسبوعي للمبادلات، فقد انتقل، من أسبوع لآخر، من 1,5 مليار درهم إلى 2,1 مليار درهم، تم إنجازها بالأساس على مستوى السوق المركزي للأسهم.

أترك تعليقا