المغرب يحتضن الورشة الثانية لـ “Coopstar Workshop ” في التحول المستدام للتعاونيات بإفريقيا

Coopstar Workshop

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومكتب تنمية التعاون، عن  الورشة الثانية لـ “Coopstar Workshop”، المخصصة للتحول المستدام للتعاونيات بإفريقيا في الفترة ما بين 26 و28 ماي الجاري بالرباط،.

وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أن التظاهرة تروم استكشاف استراتيجيات جديدة، وتقاسم الممارسات الفضلى، وبناء شبكات مستدامة لتنمية التعاونيات بإفريقيا.

وتعرف هذه الورشة مشاركة خبراء ورواد الفعل التعاوني، وصناع القرار السياسي، ورواد أعمال من عشرين بلدا، تتمثل في المغرب وكينيا والسنيغال وبوتسوانا وتانزانيا والكاميرون واسواتيني وكوريا وأوغندا وبلجيكا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والجمهورية الديموقراطية للكونغو ورواندا والرأس الأخضر وغانا وسويسرا وزامبيا والطوغو وزيمبابوي.

ويعتبر هذا المشروع مبادرة تشاركية أفضت إليها أبحاث عملية معمقة عن التعاونيات، وتفاعل مكثف بين أهم الجهات المعنية.

ويشمل هذا المشروع كلا من الحركة التعاونية الإفريقية والحلف التعاوني الدولي ومكتبه الإقليمي بإفريقيا، ومنظمة العمل الدولية، فضلا عن شركاء دوليين في المجال التعاوني، من قبيل الفدرالية الكورية للتعاونيات، وصندوق “Raiffeisen” البلجيكي  .

وتأتي هذه الورشة الثانية بعد انعقاد الورشة الأولى التحضيرية في نيروبي بكينيا شهر دجنبر 2023، بحضور خبراء ينتمون لـ 17 بلدا إفريقيا. وتم حينها وضع مشروع كتاب يتطرق لدور التعاونيات في التحول نحو اقتصاد دائري وأخضر ومستدام، ولاسيما عرض ومناقشة التقارير الوطنية الأولية. وتعمل الورشة الثانية على وضع الصيغة النهائية لفصول هذا الكتاب.

ويدعم هذا المشروع الحركة التعاونية بإفريقيا كي تتماشى مع أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في أفق 2030.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: