باستثمار يصل إلى 910 مليون دولار.. طنجة تيك تستقطب عملاقين صينيين في صناعة السيارات

أفاد بلاغ لمجموعة بنك افريقيا، أن شركتين صينيتين ستطلقان مشروعين في مجال صناعة السيارات بمدينة محمد السادس- طنجة تيك.

وأوضح بلاغ المجموعة، أن مدينة محمد السادس- طنجة تيك ستستقبل اثنين من عمالقة صناعة بطاريات السيارات، وذلك باستثمار اجمالي يصل إلى 910 مليون درهم على مساحة 50 هكتار. ومن شأن هذا المشروع، يضيف بلاغ بنك افريقيا، أن يخلق 3800 منصب شغل

وأشرف رئيس شركة تهيئة مدينة طنجة تيك، عثمان بنجلون،  اليوم الثلاثاء بمقر بنك افريقيا، بحضور رئيس المركب المينائي طنجة المتوسط، فؤاد بريني، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، على توقيع اتفاقية توطين هذين المشروعين بمدينة طنجة تيك، اللذان سينفذهما فاعلان عالمين في مجال صناعة بطاريات السيارات، وهما الشركتان الصينيتين، HAILIANG وSHINZOOM. وجرت مراسيم توقيع الاتفاقية، أيضا، بحضور رئيسي الشركتين الصينيتين.

وتكتسي هذه الاتفاقية، وفق بلاغ لبنك افريقيا، أهمية بالغة في منظومة صناعة السيارات بالمغرب، باستقبال أول فاعل صناعي في مجال النحاس، من خلال مجموعة HAILIANG، وأول فاعل في صناعة الأقطاب الكهربائية “الأنود” من خلال شركة SHINZOOM.

ويمتد مشروع شركة HAILIANG بالمغرب على مساحة بـ 30 هكتارا، ويتطلب استثمارا بـ 450 مليون دولار خلال السنة الجارية، فيما سيخلق 1800 منصب شغل.

وشركة   HAILIANG الصينية فاعل عالمي في مجال صناعة أجزاء السيارات المصنعة من النحاس مثل الأنابيب والأسلاك والقضبان النحاسية. وتنشط الشركة في 22 موقعا إنتاجيا عبر العالم، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

أما المشروع الذي ستنفذه شركة SHINZOOM، فيمتد على مساحة 20 هكتار، وباستثمار يبلغ 460 مليون دولار خلال سنة 2024، وسيخلق 2000 منصب شغل.

وشركة   SHINZOOM فرع لمجموعة Hunan Zhongke Electric، التي تنشط في مجال صناعة الأقطاب الكهربائية المستخدمة في بطاريات الليثيومK وتعتبر المنتج الصيني الثالث للأقطاب الكهربائية، وتتوفر على 6 مصانع في الصين.

وتؤكد هذه المشاريع الطموحة، وفق بلاغ البنك، تموقع مدينة محمد السادس طنجة تيك باعتبارها قطبا للفرص للشركات الصناعية الدولية الفاعلة في مجالات تنافسية شاملة، وذلك تماشيا مع رؤية الملك محمد السادس.

يذكر أن شركة تهيئة طنجة تيك تدير وتعمل على تهيئة وتطوير موقع صناعي وسكني جديد ومندمج، وذلك على مساحة تصل إلى 2167 هكتارا بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: