محطة تغازوت (SAPST) تحتفل باليوم العالمي لشجرة الأركان وتؤكد التزامها بحماية  الشجرة

أكدت شركة تطوير وترويج محطة تغازوت(SAPST)  التزامها بالحفاظ على شجرة أركان في المغرب، وجددت الشركة التزامها بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان، الذي يحتفل به كل عام في 10 ماي.

وتعتبر شجرة أركان رمزًا لثراء وتنوع مملكتنا، وتلعب دورا حاسمًا في اقتصاد وتنمية المناطق القروية في المغرب. كما يعتبر زيتها الثمين، المعروف بخصائصه الاستثنائية في مجالي التجميل والطبخ، مصدرا رئيسيا للدخل بالنسبة للساكنة المحلية، خاصة منهم النساء.

وقامت شركة تطوير وترويج محطة تغازوت،  (SAPST)  ، وفق بلاغ لها، بتنفيذ العديد من المبادرات الرامية لحمايتها وتعزيزها. ومن بين هذه المبادرات، إنشاء مركز “تارغانت” بتكلفة تصل إلى 30 مليون درهم، والذي تم افتتاحه سنة 2022 في قلب محطة تغازوت السياحية.

 ويقدم مجمع “تارغانت” تجربة فريدة في عالم الأركان من خلال متحف -وهو أول متحف للأركان في العالم- يستعرض تاريخها واستخداماتها، ويضم وحدة إنتاج تسمح بمشاهدة عملية إنتاج زيت الأركان، ومتجرا يقدم مجموعة واسعة من المنتجات المشتقة من الأركان، ومركز نشاط مخصص لتنظيم ورشات العمل والتكوين.

واستفادت حوالي 18 ألف امرأة من هذه الأنشطة منذ إنشاء متحف تارغانت، بمتوسط إنتاج يتراوح بين 150 إلى 200 لتر في اليوم. كما يشارك تارغانت، بالإضافة إلى ذلك، بانتظام في المعارض والفعاليات الرائدة دوليا، في كل من لندن وبرلين وواشنطن، بالإضافة إلى ترويجه على نطاق واسع وفي جميع أنحاء المغرب، بالتعاون مع مؤسسات مرموقة مثل الفنادق التي تشكل محطة تاغازوت باي السياحية.

ويقدم متحف تارغانت، لعشاق النكهات الغذائية المميزة، مطعما راقيًا متخصصا في تقديم المأكولات المغربية والدولية، متميزة بلمسة محلية وباستعمال المنتجات المحلية، وهو إطار مثالي لتذوق الأطباق اللذيذة والراقية.

يذكر أن إدارة متحف تارغانت أُسندت إلى مؤسسة الجنوب، التي قامت بدورها بتكليف فاعل خاص بمهام إدارتها. ويتم تحويل عائدات إدارة المتحف إلى المؤسسة، بغرض تنفيذ أنشطة تضامنية.

وأكد البلاغ، أنه بفعل الجهود المشتركة لكل من شركة تطوير وترويج محطة تغازوت (SAPST) ومؤسسة الجنوب والفاعلين المحليين، أصبحت غابات الأركان المغربية اليوم أكثر حماية وتثمينا. وأصبح زيت الأركان الذي ينتجه تارغانت وفقًا لأصول بيئية واجتماعية صارمة، معترفا به كمرجعية للجودة في جميع أنحاء العالم.

وجددت شركة تطوير وترويج محطة تغازوت في اليوم العالمي لشجرة الأركان، التزامها بمواصلة الجهود لحفظ وتعزيز هذه الشجرة الرمزية للمغرب، والتي توفّر دخلًا لأكثر من مليوني مغربي ومغربية.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: