مجلس المنافسة يحذر أرباب المقاهي من رفع أسعار المشروبات

أفاد مجلس المنافسة أن الأبحاث الأولية التي أنجزتها مصالحه المختصة لمجلس، أظهرت وجود عناصر تفيد قيام بعض الفاعلين من أرباب ومسيري المقاهي بتدارس إمكانية إقرار زيادة في تسعيرة استهلاك المشروبات المقدمة، مع الإشارة إلى أن بعض المنابر الإعلامية تداولت معلومات بهذا الخصوص.

ونبه المجلس إلى أن مقتضيات قانون حرية الأسعار والمنافسة يحظر جميع الأعمال المدبرة أو الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما، ولا سيما عندما تهدف إلى عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها.

وبناء على ذلك، أكد المجلس أنه لا يحق للمهنيين أو لتنظيماتهم تحديد أو مناقشة أي مسألة تتعلق بصفة مباشرة أو غير مباشرة بالأسعار أو هوامش الربح المطبقة.

وذكر مجلس المنافسة بأن تحديد أسعار المنتجات والخدمات يجب أن يتم عن طريق آليات المنافسة الحرة طبقا لمقتضيات القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييره وتتميمه، باستثناء الحالات المحددة حصرا بمقتضى هذا القانون.

وأشار المجلس إلى أنه سيباشر  فتح تحقيق في الموضوع إذا ما تبين له ثبوت الأفعال المذكورة، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير القانونية المخولة إليه وفق صلاحياته الدستورية والقانونية.

One Reply to “مجلس المنافسة يحذر أرباب المقاهي من رفع أسعار المشروبات”

  • Laila nimiar

    No comment …
    الاثمنة لا تشرف المملكة ولا تشرف المستوى الرديئ للخدمات المقدمة للأسف

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: