تنظيم دورة تكوينية ورزازات لفائدة النساء المقاولات

شكل موضوع “دراسة السوق خطوة أساسية لإنجاح مشروعي”، محور دورة تكوينية لفائدة النساء المقاولات نظمت مؤخرا بورزازات بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة – تافيلالت.

وتمحورت هذه الدورة التكوينية، المنظمة بشراكة مع جمعية “ريادة الأمل للخدمات” بورزازات، حول مفاتيح النجاح والممارسات الجيدة في التخطيط ودراسات السوق.

ويندرج هذا التكوين، الذي استفاد منه أكثر من 30 من رئيسات المقاولات والتعاونيات، في إطار برنامج غرفة التجارة والصناعة والخدمات لدرعة – تافيلالت الرامي إلى تعزيز ريادة الأعمال النسائية من خلال تنمية قدرات رائدات الأعمال ومنظمات نسائية.

وتهدف هذه المبادرة، بحسب المنظمين، إلى تزويد رائدات الأعمال في إقليم ورزازات بالتقنيات والمعرفة اللازمة لتحقيق مشاريعهن وتعزيز حضورهن في السوق.

وتناول هذا التكوين تقنيات دراسة السوق، وعملية جمع وفرز وتحليل المعطيات حول السوق المستهدفة واحتياجاتها، واستراتيجيات دعم المقاولات وآليات إعداد خطط الأعمال وتمويل المشاريع.

وبهذه المناسبة، أكد محمد دخيس، رئيس تعاونية “ريادة الأمل للخدمات”، في كلمة له، أن هذه المبادرة تهدف إلى تشجيع مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني من خلال تنمية القدرات وتحفيز روح المبادرة.

وأشار إلى أن دراسة السوق تشكل خطوة حاسمة للنجاح في ريادة الأعمال، موضحا أنها عملية أساسية تجعل من الممكن الحد من مخاطر الفشل واتخاذ التدابير المناسبة وتعزيز حضور دائم في السوق.

كما تم خلال هذه الدورة التكوينية تسليط الضوء على أهمية التدبير المقاولاتي الحديث، وكذا الحاجة إلى مشاركة أكبر للمرأة في مجال إدارة الأعمال.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: