الشركة العامة للأبناك تمكن جمعية الأمل من المنحة الأولى ل”صندوق SG للتأثير الاجتماعي”

 تم اختيار برنامج “تدريب، وقاية وإدماج” لفائدة الشباب في وضعية هشة الذي أنشأته جمعية “الأمل لمواكبة ومصاحبة نزلاء المؤسسات السجنية” (AASDEI)، للاستفادة من المنحة الأولى لصندوق SG للتأثير الاجتماعي للشركة العامة المغرب.
وأبرزت الشركة العامة المغرب في بلاغ أنه تم منح برنامج “تدريب، وقاية وإدماج” دعما ماليا يبلغ 597,000 درهم بعد عملية اختيار صارمة ابتدأت بالدعوة لطلب المشاريع التي تم إطلاقها في يونيو 2023 وانتهت بالتصويت بإجماع أصوات أعضاء المجلس المشرف على توزيع الدعم.

ويستهدف هذا المشروع، 80 مستفيدا، 60 في المائة منهم شابات من الدار البيضاء وتحديدا من أحياء مولاي رشيد والهراوين ومديونة والحي المحمدي. ويقوم المشروع على برنامج تدريبي يتيح الحصول على مؤهلات في مختلف المهن ويعتمد نهجا تربويا مبتكرا يطبقه منشطون من ذوي الخبرات العالية يعتمدون أدوات مناسبة لمساعدة الشباب الذين يعيشون أوضاعا هشة على استعادة الثقة في أنفسهم وفي المجتمع.

ويهدف برنامج “تدريب، وقاية وإدماج” إلى الرفع من قابلية توظيف هؤلاء الشباب وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم الشخصية من أجل وضعهم على مسار الاستقلال الذاتي.

ونقل البلاغ عن كريم الحنوط، المدير العام لـSogecapital Gestion قوله: “يفخر فريق Sogecapital Gestion، من خلال إدارته لصندوق SG للتأثير الاجتماعي بالمساهمة في هذا المشروع الملموس الأول لصالح جمعية الأمل لمواكبة ومصاحبة نزلاء المؤسسات السجنية”.

وأضاف أنه “لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر الخاص لمستثمرينا الذين جعلوا هذه المبادرة الأولى من نوعها ممكنة ونأمل أن نرى المزيد من المساهمين يهتمون بهذا الصندوق وبأهدافه الخلاقة”.

من جهتها، قالت لطيفة العمراني، مديرة مؤسسة الشركة العامة المغرب للتضامن والثقافة عبد العزيز التازي، “نحن سعداء وفخورون بأن نكون روادا في هذه المبادرة للدعم المالي المسؤولة والمواطنة. وقد حددت عملية الاختيار الصارمة التي أجريناها جمعية الأمل لمواكبة ومصاحبة نزلاء المؤسسات السجنية كشريك يتماشى مع قيم وأهداف صندوق SG للتأثير الاجتماعي”.

وأكدت أن هذا المشروع سيخلق فرصا ملموسة في إعطاء الأمل وآفاق مستقبلية لعشرات الشباب الذين يعيشون في أوضاع هشة.

من جانبه، أكد محمد كنوز، رئيس جمعية الأمل لمواكبة ومصاحبة نزلاء المؤسسات السجنية، أن “استمرار مشروع “تدريب – وقاية إدماج” يعد رافعة مبتكرة تمكن الشباب في أوضاع هشة من استرداد احترام الذات وتأهلهم للانخراط في الحياة المهنية وهم يشعرون بأنهم جزء لا يتجزأ من بيئتهم الاجتماعية مع تأثيرهم الإيجابي على من حولهم وعلى المجتمع”.

وأضاف أن “الأمر يتعلق بمهمة شاقة، ولكنها حيوية لجميع هؤلاء الشباب الذين يعانون من نقص في الإرشاد والتفاؤل بالمستقبل ثم يصبحون فريسة سهلة للانحراف بجميع أنواعه”.

وتم إنشاء صندوق SG للتأثير الاجتماعي من قبل الشركة العامة المغرب في عام 2021، وهو صندوق توظيف جماعي (OPCVM) يتم إعادة تدوير أرباحه بالكامل لصالح الجمعيات التي تنشط في المبادرات التضامنية.

ويرسخ صندوق SG للتأثير الاجتماعي، وهو صندوق توظيف جماعي ذو أهداف اجتماعية وتضامنية، التزام الشركة العامة المغرب القوي بدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة المغربية، وتجسد آلياته مدى فاعلية الابتكار المالي في خدمة المواطنة من خلال تنفيذ مشاريع ذات تأثير مجتمعي قوي.

وتم إنشاء برنامج “تدريب، وقاية وإدماج” في إطار مبادرة «فرصتي» وهي مبادرة أطلقتها المنظمة الدولية للهجرة (ONU-OIM) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID. وتسمح المنحة التي تم الحصول عليها من «صندوق SG للتأثير الاجتماعي» بتمديد عمل البرنامج لمدة عام آخر.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: