هيئة الموثقين ومنصة YAKEEY الرقمية يبرمان شراكة ويطلقان الدليل المرجعي لتحديد أسعار العقار

أبرم المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب و منصة YAKEEY الرقمية شراكة استراتيجية للتعاون، والعمل على الإعداد التقني لإطلاق لدليل المرجعي لتحديد أسعار العقار.

وأوضح بلاغ في هذا الصدد، أن المنصة الرقمية YAKEEY، ستعمل على  وضع خبرتها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات رهن إشارة المجلس، في إطار شراكة في مجال البحث العلمي.

وتهدف هذه الأداة الجديدة في سوق العقارات الوطنية، التي تم إنشاؤها بمبادرة من المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، إلى وضع رهن إشارة المواطنين معلومات موثوقة ومدققة وموحدة، مما يضمن شفافية السوق الحقيقية ويسمح لكل فرد بمعرفة القيمة السوقية الحقيقية للعقار بدقة سواء تعلق الأمر بالبيع أم بالشراء.

وأكد البلاغ، على أن  أمن المعطيات وسرية الصفقات وحماية السر المهني إضافة إلى احترام حماية البيانات الشخصية، أمر أولوي في إطار هذه الشراكة.

وتجدر الإشارة إلى أن Yakeey قامت أيضا بتطوير عرض خاص للمهنيين، والذي يشتمل على تسهيل الوصول إلى البيانات العقارية المهيكلة، المصنفة خرائطيا والمحسنة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، من خلال عرض خدمات مبتكرة موجهة للسوق المهنية للعقارات والتمويلات، وخاصة للأبناك وشركات التأمين والمستثمرين وغيرهم من الفاعلين في القطاع العقاري.

إلى جانب تفعيل أداة متقدمة لتدبير المخاطر البنكية والتي تمكن من تقييم جماعي للرهون التي تستند عليها القروض العقارية. وسيمكن التقييم الدقيق لهذه الرهون من تدبير حازم للمؤن، وبالتالي، للسيولة البنكية، متيحا بذلك تخصيصا أكثر إنتاجية للرساميل.

ثم تمكين المهنيين العقاريين من توليد تقارير تركيبية موجهة للمساعدة على اتخاذ القرار، مع تفاصيل ودقة مطابقة لأفضل المعايير الدولية، مع إتاحة الوصول إلى خرائط الذكاء الجغرافي العقاري (heat map)، مع العديد من الطبقات الفريدة بالمغرب، وتوفير مؤشرات عقارية تعكس تطور السوق العقاري المغربي. وتبين هذه المؤشرات درجة جاذبية العقار بالنسبة للمستثمرين المحليين والدوليين.

وتعد Yakeey منصة رقمية للمعاملات العقارية، ويعود إطلاقها إلى مارس 2023، وذلك بهدف تبسيط وتسريع وتأمين المعاملات العقارية بشكل جذري، اعتمادا على البيانات والتكنولوجيا، وتوفير المرافقة الشخصية وعلى المقاس لزبنائها بفضل شبكة من المستشارين العقاريين الحصريين « YakeeyPRO ».

من جانبه، يضطلع المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بدور أساسي في جميع المعاملات العقارية، الشيء الذي يجعله يتوفر على جميع البيانات الموثوقة والموَثّقة الكفيلة بتمكين المواطنين من الوصول إلى معلومات موطدة وشفافة حول سوق العقار والقيمة الحقيقية للممتلكات.

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: