برنامج المساعدة في مجال السكن.. هذه شروط وكيفيات الاستفادة من الدعم

يعد برنامج المساعدة في مجال السكن للفترة 2024-2028 مبادرة استراتيجية لتحسين الولوج إلى السكن، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية. في ما يلي نظرة عامة على المميزات الرئيسية لهذا البرنامج:

* الأهداف:

– ضمان الحق في السكن اللائق؛

– مكافحة الإقصاء والفقر؛

– تسهيل الولوج إلى السكن؛

– تعزيز والرفع من القدرة الشرائية للمواطنين.

* أشكال الإعانة:

تمنح الإعانة المالية المباشرة على النحو التالي:

– سبعون ألف (70.000) درهم من أجل اقتناء سكن يفوق ثمنه ثلاثمائة ألف (300.000) درهم ويقل أو يعادل سبعمائة ألف (700.000) درهم مع احتساب الرسوم؛

– مئة ألف (100.000) درهم من أجل اقتناء سكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف (300.000) درهم مع احتساب الرسوم

* شروط الاستفادة: – الجنسية المغربية؛

– عدم ملكية عقار مخصص للسكن؛

– عدم الاستفادة من أي إعانة أو امتياز ممنوح من طرف الدولة في مجال السكن؛

– عقد الوعد بالبيع محرر من لدن موثق؛

– رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023 وأن يتكون من غرفتين على الأقل وأن يكون موضوع بيع أول؛

– عقد بيع نهائي موقع أمام الموثق يشير إلى التزام المشتري بما يلي: تخصيص السكن لمقر الإقامة الرئيسي لمدة خمس (5) سنوات من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي؛ ووضع رهن عقاري من الدرجة الأولى أو الثانية لفائدة الدولة ضمانا لاسترداد المساعدة الممنوحة في حالة الإخلال بالالتزام المذكور.

* كيفيات منح الإعانة:

– يودع الشخص الذي يرغب في الاستفادة من إعانة الدولة لدعم السكن طلبا، وفق نموذج تعده السلطة الحكومية المكلفة بالإسكان، عبر منصة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض (www.daamsakane.ma)

– بعد التأكد من استيفاء طالب الإعانة للشروط المطلوبة، تتم الموافقة الأولية على طلب الإعانة المذكور داخل أجل أقصاه سبعة (7) أيام ابتداء من تاريخ إيداعه.

– يقوم الموثق بإيداع نسخة من عقد الوعد بالبيع المحرر من طرفه في أجل سبعة (7) أيام ابتداء من تاريخ تحرير الوعد بالبيع عبر المنصة الالكترونية، مرفقة بنسخة من رخصة السكن مسلمة ابتداء من فاتح يناير 2023.

– تتم الموافقة على منح الإعانة المالية وصرف مبلغها داخل أجل خمسة عشر (15) يوما على الأكثر من تاريخ إيداع الموثق للوثائق وذلك بإحدى طرق الصرف التالية:

1- عن طريق شيك بنكي باسم الموثق يسلم مباشرة إلى طالب الاستفادة من الإعانة الذي يسلمه بدوره للموثق؛

2 – عن طريق تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق في صندوق الإيداع والتدبير؛

– يتوفر طالب الاستفادة من الإعانة على أجل ثلاثين (30) يوما على الأكثر من تاريخ توصل الموثق بمبلغ الإعانة في حسابه من أجل إبرام عقد البيع النهائي. ويتعين على الموثق إيداع نسخة من عقد البيع النهائي ونسخة من شهادة الملكية على المنصة الالكترونية داخل أجل ثلاثين (30) يوما.

– يجب إعادة المبلغ الإجمالي للإعانة إلى الدولة:

1 – من طرف الموثق في حالة عدم إتمام عملية إبرام عقد البيع النهائي 2 – من قبل المستفيد، في حالة تفويت السكن قبل انقضاء مدة 5 سنوات.

وسُوم:

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: