وزارة الفلاحة تحدث 18 معاهدا لتكوين التقنيين و 10 مراكز للتأهيل الفلاحي

صدر بالجريدة الرسمية عدد 7260 الصادرة بتاريخ 28 دجنبر 2023 ، قرار لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم2266.23 ، بشأن إحداث وتنظيم معاهد تكوين تقنيي الفلاحة.

ونص القرار على أنه تحدث لدى السلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة، معاهد لتكوين تقنيي الفلاحة تحدد مقراتها وطاقاتها الاستيعابية وأسلاك وبرامج التكوين بها ومددها والشعب والتخصصات التي يتم التكوين فيها.

وتهدف المعاهد التي يبلغ عددها 18 معهدا، وفق المصدر ذاته، إلى تكوين تقنيين في القطاع الفلاحي وفي المجالات المتعلقة بالفلاحة والصناعات الغذائية للعمل بالإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والقطاع الخاص. ويمكن أن تقوم بمهمة التكوين المستمر وتنظيم دورات وأسلاك دراسية ومنتديات حول اهتمامات المهنة.  ويمكن لهذه المعاهد التكوين في مستوى التأهيل الفلاحي.

ويسير كل معهد مدير يعين بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة من بين الأطر التقنية أو التربوية المنتمية إلى درجة مرتبة على الأقل في سلم الأجور رقم 10 أو إلى درجة مماثلة، والمتوفرة على أقدمية 4 سنوات على الأقل من الخدمة.

وحدد القرار شروط الولوج  ومدة التكوين، حيث يتم الولوج إلى هذه المعاهد، في سلك التقنيين، بمباراة تفتح في وجه المترشحات والمترشحين الذين أثبتوا توفرهم على مستوى أدناه السنة الختامية بكاملها من سلك الباكالوريا أو ما يعادلها، والحاصلين على دبلوم التأهيل المنهي أو ما يعادله.

كما يتم القبول بالمعاهد، في سلك التأهيل الفلاحي، بمباراة تفتح في وجه المترشحات والمترشحين الذين أثبتوا توفرهم على مستوى أدناه السنة الثالثة من السلك الإعدادي بكاملها أو ما يعادلها، والحاصلين على دبلوم التخصص المنهي أو ما يعادله.

وحدد القرار، مدة التكوين بالمعاهد في سلك التقنيين في سنتين دراسيتين على الأقل.  وتحدد مدة التكوين بالمعاهد في سلك التأهيل الفلاحي في سنة أو سنتين، حسب الشعب المنصوص عليها في الملاحق المرفقة بهذا القرار.

ويتلقى المتدربون خلال مدة التكوين تعليما تقنيا مهنيا، نظريا وتطبيقيا، وتداريب ميدانية وتعليما عاما في التربية البدنية والفكرية والأخلاقية والوطنية. ولا يسمح للمتدربين بالتكرار، خلال مدة التكوين المحددة إلا مرة واحدة.

وفيما يتعلق بقرار إحداث مراكز التأهيل الفلاحي، فنص القرار على أنه تحدث لدى السلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة، مراكز للتأهيل الفلاحي تحدد مقراتها وطاقاتها الاستيعابية وبرامج التكوين بها ومددها والشعب التي يتم التكوين فيها حسب الملاحق المرفقة بهذا القرار.

وتقوم مراكز التأهيل الفلاحي، البالغ عددها 10 مراكز، بتكوين عمال مؤهلين في المجالات المتعلقة بالفلاحة والصناعات الغذائية للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية وكذا القطاع الخاص.

ويمكن أن تقوم بمهمة التكوين المستمر وتنظيم دورات وأسلاك دراسية ومنتديات حول اهتمامات المهنة.

ويتم القبول بمراكز التأهيل الفلاحي على إثر مباراة تفتح في وجه المترشحات والمترشحين الذين أثبتوا توفرهم على مستوى أدناه السنة الثالثة من السلك الإعدادي بكاملها أو ما يعادلها، والحاصلين على دبلوم التخصص المنهي أو ما يعادله.

 

 

 

أترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: